بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية

ما المقصود بالبنوك الإسلامية؟ وهل للبنوك الإسلامية أهمية؟ بنوك إسلامية مصرية بنك البركة الإسلامي بنك أبو ظبي الإسلامي بنك فيصل الإسلامي

بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية
بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية

بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية

في الفترة الأخيرة شهد العالم العربي وجود عدد لا بأس به من الخدمات المصرفية التي تمارس خدماتها وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، وعلى إثر ذلك أنشأت عدة بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية، في هذا المقال سنحدثكم عن أهم وأشهر هذه البنوك فتابعونا.

ما المقصود بالبنوك الإسلامية؟ 

 تعرف البنوك الإسلامية بأنها عبارة عن مؤسسات مالية تعمل على جمع المال، وتوظيفه في مكانه المناسب له، مع مراعاة أحكام الدين الإسلامي في تنفيذ جميع الخدمات.

مما يترتب عليه تأسيس حياة اجتماعية راقية تقوم على العدل والمساواة.

بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية

عزيزي القارئ، إن كنت ترغب في التعامل مع أحد البنوك الإسلامية؛ فأود أن أخبرك أنه لحسن الحظ أن لدينا ما لا يقل عن ثلاث بنوك في مصر تعمل بطريقة شرعية، ومتوافق مع تعاليم الإسلام السمحة، في مختلف خدماتها المالية الممثلة في نظام طلب القروض، وحسابات التوفير، وغيرها من الخدمات المختلفة.

كما أنها تحرص على الابتعاد عن النظام التربوي، والقروض المحرمة، كما هو المشهور لدى غيرها من البنوك.

وفيما يلى نعرض لكم أشهر هذه البنوك وأفضلها:

[1] . بنك فيصل الإسلامي:

تم إنشاؤه في عام 1974 وكان الأمير محمد فيصل السبب في إنشاؤه؛ فهو أول من أوحى للجهة المسؤولة بفكرة تأسيسه، فكانت انطلاقه رائعة أيدها عدد كبير، وعلى إثرها تم فتح البنك سنة 1979 وأصبح من أكثر البنوك المصرية شهرة، كما أن له فروع كثيرة موزعة في مختلف مناحي الدولة تصل إلى 12 فرع.

[2] . بنك أبو ظبي الإسلامي:

يعتبر هذا البنك من أهم البنوك الإسلامية المصرية، والذي تأسس بتوجيه وإشراف الشيخ زايد بن سلطان، وبعد الانتهاء من تأسيسه شهد إقبال شديد من المصريين، وغيرهم؛ حتى أصبح أشهر البنوك الإسلامية في الجمهورية.

كما أنه حصد عدد ليس بقليل من الجوائز منها: جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر لعام 2022 التي تفصح عن كونه مؤسسة ناجحة، تعتمد على المهارة والصدق في تطبيق التعاليم الإسلامية في جميع الخدمات التي يقدمها.

[3] . بنك البركة الإسلامي:

بالرغم من أنه تم إنشاؤه منذ فترة قصيرة؛ إلا أنه حقق نجاحًا ملحوظًا، نتج عنه أنه اعتلى القمة، حتى أصبح منافسًا لباقي البنوك الإسلامية الموجودة في مصر.

كما أن له العديد من الفروع منتشرة في مختلف محافظات الدولة، تعمل جميعها على توفير الخدمات المصرفية الموافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي تعمل هيئة رقابة شرعية على متابعتها.

هل للبنوك الإسلامية أهمية؟

نعم، للبنوك الإسلامية أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

• تعد من أولى أهمية هذه البنوك؛ أنها تطبق تعاليم الدين الحنيف في تنفيذ خدماتها؛ إذ أنها تؤيد تحريم الربا، كما أنها تحرص على مساعدة الفقراء والمحتاجين، عن طريق بعض الأنظمة التي وفرتها لهم.

• أنها تعمل على تحقيق المساواة والعدل الذان تنص عليهما الشريعة الإسلامية في جميع الخدمات المصرفية.

• لا تسمح بتنفيذ الأنظمة التي حرمها الدين الإسلامي الممثلة في: الربا، والمقامرة، والمضاربة.

• كذلك البنوك الإسلامية لها دور كبير في نشاط واستقرار عملية الاستثمار بشكل أكبر، بخلاف غيرها من البنوك.

• كما أمدت خدمات البنوك الإسلامية بنهضة اقتصادية كبيرة، على المستوى الدولي والعالمي.

وبهذا نكون قد انتهينا من التجول في مقال اليوم الذي كان بعنوان: "بنوك إسلامية في جمهورية مصر العربية" والذي تضمن عدة عناوين غاية الأهمية في مجالها، نشكركم على حسن المتابعة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية، وأيامًا جميلة تكسوها السعادة.

نقترح لكم: تعرف على مراحل تطور العملات المصرية على مر العصور من الورقية إلى البلاستيكية