تعرف على مراحل تطور العملات المصرية على مر العصور من الورقية إلى البلاستيكية

مراحل تطور العملات النقدية من الورقية إلى البلاستيكية

يوليو 9, 2022 - 04:40
يوليو 9, 2022 - 06:26
 0  103
تعرف على مراحل تطور العملات المصرية على مر العصور من الورقية إلى البلاستيكية
مراحل تطور العملات النقدية المصرية

حالة من البهجة بين الشعب المصري بعد إصدار البنك المركزي المصري  أول عملة ورقية من فئة العشر جنيهات مصنوعة من البلاستيك وتم طرحها في السوق كتجربة وفي الحقيقية أدهشت الجميع بجمال التصميم ودقته والجدير بالذكر أن البنك المركزي سيطرح باقي الفئات في شهر نوفمبر القادم وفي هذا المقال سنتعرف على تطور العملات المصرية على مر العصور .

ما هو السر وراء طرح العملات الجديدة البلاستيكية :

يعتبر العملة البلاستيكية متوافقة مع الممارسات اليومية التي قد تهلك العملات الورقية مما يصعب إعادة تدويرها والإستفادة منها حيث العملات البلاستيكية سيصبح عمرها أطول وأيضَا يمكننا إعادة تدويرها مره أخرى، وتميزت العملة بالشكل الجذاب ودقة التفاصيل والتي تم صناعتها من البوليمر وبها جزء شفاف يعكس حضارة الفراعنة ومعالم الحضارة الحديثة وقد شارك البنك المركزي المصري في التصميم منظمة بيت التصميم العالمي والتي ساهمت بنسبة 90% من التصميم والمدهش أن العملة بها ألوان كثيره لكنها ليس من تكوين العملة نفسها إنما ألوان متعارف عليها عالميا من الرموز المدرجة للعلامة المائية حتى يستحيل تذويرها، كما أن العملات الحديثة صديقة للبيئة حيث أنها تقلل من نقل الفيروسات بالعكس من العملات الورقية كما أنها تقاوم الرطوبة .

الرحلة العريقة للعملة المصرية على مر العصور :

نبدأ الرحلة من حيث إنتهت حيث أن العملات النقدية ستتحول إلي عملات بلاستيكية وهذا حدث بالفعل قبل ذلك وفقًا لمركز الأصول الرقمية التابع لمكتبة الإسكندرية حيث أن العملة المصرية كانت تصنع من البرونز والقصدير والنحاس والحديد وسكت العملات الذهبية باسم الملك تاخوس .

وقرر محمد على باشا في عام 1834 بإصدار عملة مصرية مكونة من الذهب والفضة لتصبح العملة الرسمية لجميع التعاملات فأصبحت النقود في شكل ريالات من الفضة والذهب يتداولها الأثرياء في عصره .

  • الريال والشلن ونصف جنيه :دخلت النقود الورقية في عهد الخديوي عباس حلمى الثاني عام 1899 بعدما أصدر قرار بإصدارها على هيئة سندات ورقية وبالفعل تم صدور أول نسخة منها في نفس العام .

  • ظهرت فئة الخمس قروش والعشر قروش والعشرون قرشًا على هيئة أشكال معدنية دائرية مصنوعة من النحاس والألومنيوم ثم تطورت في عام 2005 بصدور فئة الخمسون قرشًا المعدنية والجنية المعدني . 

ننتظر الأن طرح البنك المركزي المصري لجميع العملات النقدية المصنوعة من البلاستيك التي تربط بين حضارة الفراعنة القدماء وحضارة مصر الحديثة .

شكرًا لكم 

يمكنك الإطلاع على السنة الأولي في رضاعه الطفل وكيفية التعامل معه ؟

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow