منح دراسية مجانية في السعودية 2022

منح دراسية مجانية في السعودية 2022؛ تعتبر من أهم الخدمات التعليمية التي تقدمها المملكة العربية السعودية لغير السعوديين.

منح دراسية مجانية في السعودية 2022
منح دراسية مجانية في السعودية 2022

منح دراسية مجانية في السعودية 2022؛ وفرت المملكة العربية السعودية العديد من المنح الدراسية للمواطنين السعوديين وغيرهم من الراغبين في الدراسة بالمملكة، وذلك لمنح الفرصة لحصول الطلبة والطالبات في الدعم المادي لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، لذا يتساءل العديد من الأشخاص على المنح الدراسية المجانية بالسعودية 2022، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور التالية.

منح دراسية مجانية في السعودية 2022

سعت المملكة على توفير منح دراسية مجانية في السعودية 2022 في معظم الجامعات الحكومية أو المفتوحة بها، وخلال السطور التالية الجامعات التي تقدم المنح الدراسية المجانية بالسعودية:

  • منح جامعة تبوك.
  • منحة جامعة الملك عبد العزيز.
  • منح جامعة الأميرة نورة للطالبات غير السعوديات.
  • منح جامعة طيبة.
  • منحة جامعة الملك فهد.
  • منح جامعة الملك سعود.
  • منح جامعة الأمير سلطان.
  • منحة جامعة الملك عبد الله.
  • جامعة نجران.

أهم المنح الدراسية المجانية بالسعودية 2022

تقدم العديد من الجامعات المملكة العربية السعودي المنح الدراسية المجانية بالسعودية، حتى يتمكن غير السعوديين أو السعوديين الراغبين في استكمال دراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا من الحصول على الدعم المالي الكافي لدراستهم، ومن أهمها ما يلي:

منحة جامعة نورة للطالبات غير السعوديات 

وفرت جامعة نورة منح دراسية مجانية في السعودية 2022، وذلك للطالبات غير السعوديات المقيمات في السعودية لدراسة البكالوريوس والماجستير أو الدكتوراه، حيث تمول الجامعة المنحة الدراسية بالكامل، وذلك لدعم كل ما يلي:

  • الرسوم الجامعية.
  • مصاريف السفر.
  • تكاليف السكن.
  • مصاريف الكتب والمحاضرات.
  • كافة الأنشطة الجامعية.

جائزة جامعة الملك فيصل

وفرت جامعة الملك فيصل المنح الدراسية المجانية بالسعودية، والمتمثلة في جائزته بقيمة مائتان ألف ريال سعودي لدعم المجالات العلمية والفكرية، وذلك لتمويل التالي:

  • كافة الأنشطة الجامعية.
  • تكاليف السفر والسكن.
  • المصروفات الجامعية.
  • مصاريف الكتب والمحاضرات.

جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز

تعتبر من أهم منح دراسية مجانية في السعودية 2022، حيث تقدر قيمتها بمائة وثلاثة وثلاثون ألف دولار أمريكي، وبالتالي فإنها تدعم الطالب في المصاريف التالية:

  • الرسوم والأنشطة الجامعية.
  • تكاليف السفر والإقامة.
  • مصاريف الكتب والمحاضرات الجامعية.

منحة جامعة الحدود الشمالية بالسعودية

تعتبر منحة جامعة الحدود الشمالية من أهم الدراسية المجانية بالسعودية لهذا العام، حيث أنها تقوم بتمويل دراسة البكالوريوس والدراسات العليا، حيث تقدم الدعم للطالب في كافة التكاليف التالية:

  • تمويل الرسوم الدراسية والأنشطة الجامعية.
  • تحمل كافة مصاريف السفر والإقامة للطالب.
  • تمويل مصاريف المحاضرات والكتب بالكامل.

منحة جامعة الملك فيصل للدراسة في السعودية

تقدم جامعة الملك فيصل منح دراسية مجانية في السعودية 2022، حتى يتمكن الطلبة غير السعودية من استكمال دراستهم في المملكة، وذلك من خلال تمويل كافة المصاريف الدراسية للطالب، بالإضافة إلى توفير الإقامة والسكن المناسب له.

منح جامعة سليمان الراجحي

تُعد من أفضل منح دراسية مجانية في السعودية 2022، وذلك لأنها تقدم الدعم الشامل لكافة مصاريف الطالب بدءً من تكاليف السفر، مرورًا بتكالف الإقامة والسكن، إلى المصاريف الدراسة والأنشطة الجامعية المتنوعة.

منحة جامعة الملك عبد الله 

يتمكن الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم بالمملكة العربية السعودية من التقديم الآن على منحة جامعة الملك عبد الله، والتي سيتم غلق باب التسجيل في 31 ديسمبر من العام الجاري، حيث تدعم الجامعة كافة تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراه فقط.

منحة جامعة الأمير سلطان لدراسة الماجستير

تقدم جامعة الأمير سلطان منح دراسية مجانية في السعودية 2022، وذلك لدراسة الماجستير، حيث أنها تدعم جميع مصاريف الدراسة، وجاري الآن استلام طلبات التسجيل حتى نهاية شهر ديسمبر من العام الجاري.

منحة كلية الأمير سلطان السعودية العسكرية

جاري الآن التسجيل في منحة كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية لدراسة البكالوريوس بالمملكة العربية السعودية، حيث من المقرر غلق باب التسجيل في أواخر شهر سبتمبر من العام الحاليـ وتقوم الجامعة بتمويل كافة التكاليف الدراسية للطالب، بالإضافة إلى مصاريف السفر والسكن.

منحة جامعة الملك سعود المجانية

تعتبر هذه المنحة من أفضل المنح الدراسية المجانية بالسعودية 2022، والتي تقدم للطلبة غير السعوديين، حيث تدعم دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه أيضًا، وبالفعل تدعم كافة المصاريف الدراسية، بالإضافة إلى تكاليف السفر والإقامة.

منحة جامعة الملك عبد الله للتدريب الداخلي KAUST 

أعلنت جامعة الملك عبد الله عند بدء التسجيل في منحة التدريب الداخلية KAUST ، بينما سيغلق التسجيل في آخر شهر أكتوبر من العام الجاري.

منح كلية الفارابي

عملت كلية الفارابي بالتعاون مع مبادرة مسك على توفير المنحة الدراسية لطلاب الثانوية العامة الراغبين في استكمال دراسة البكالوريوس والماجستير، حيث تدعم الكلية كافة المصاريف الدراسية والإقامة، بينا يستمر التسجي إلى الواحد والثلاثون من شهر أكتوبر لهذا العام.

منحة جامعة طيبة للدراسة المجانية

توفر جامعة طيبة التسجيل المجاني في منحتها المقدمة، والتي تعتبر من أفضل منح دراسية مجانية في السعودية 2022، وذلك لأنها تدعم مصاريف الدراسة بالكامل، بينما سيتم غلق باب التسجيل في آخر شهر أغسطس.

منح كلية البترجي للدراسة في السعودية

بدأ التسجيل الآن في منح كلية البترجس المجانية للدراسة في السعودية، ولكن من المقرر غلق باب التسجيل في الثلاثون من شهر نوفمبر من العام الحالي، بنما تتحمل الكلية جميع تكاليف دراسة الطالب، وذلك بدءً من مصاريف السفر إلى تكاليف الدراسة والأنشطة الجماعية.

منح الجامعة الإسلامية المجانية بالمدينة المنورة

تقدم الجامعة الإسلامية منح دراسية مجانية في السعودية 2022، خاصة بالمدينة المنورة وذلك لدراسة كل من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وسوف يغلق باب التسجيل في الأول من شهر سبتمبر لعام 2022.

المنح الدراسية المجانية بجامعة نجران

تقوم جامعة نجران بدعم المنح الدراسية المجانية بالسعودية 2022، وذلك لدراسة مرحلة البكالوريوس، حيث تمول الجامعة الطالب بكل المصاريف الدراسية التي يحتاجها.

منحة جامعة الملك فهد للدراسة المجانية بالسعودية

بدء التسجيل في منحة الملك فهد، بينما سوف يغلق باب التقيم في بداية الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر من العام الجاري، حيث تدعم الجامعة دراسة الماجستير والدكتوراه فقط.

منح جامعة الملك عبد العزيز

يستطيع الطلبة الراغبين في التسجيل الآن للدراسة المجانية في السعودية، حتى نهاية شهر ديسمبر لعام 2022م، حيث تدعم الجامعة دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتتحمل كافة المصاريف الدراسية للطالب.

منحة جامعة تبوك المجانية

تمويل جامعة تبوك المنح الدراسية المجانية بالسعودية 2022 بالكامل للطبة السعوديين وغير السعوديين، حيث تعدم دراسة البكالوريوس والدراسات العليا، إضافة إلى تمويلها لكافة مصاريف الطالب من تكاليف السفر والإقامة والرسوم الدراسية والأنشطة الجامعية.

منحة الملحقية الثقافية للطلبة غير السعوديين

تقدم الملحقة الثقافية منح دراسية مجانية في السعودية 2022 للطلبة اليمنيين، وذلك في كافة المراحل الدراسية بدءً من مرحلة البكالوريوس، حيث تدعم الجامعة جميع مصاريف الطلبة اليمنيين بداية من السفر إلى الأنشطة الجامعية.

اقرأ أيضًا: كليات جامعة القصيم 2022

ختامًا عزيزي القارئ لقد تعرفنا معًا على منح دراسية مجانية في السعودية 2022، حيث وفرت معظم الجامعات إمكانية التسجيل للمنج خلال الفترة الحالية، وذلك لدراسة كافة المراحل الدراسية بدءً من البكالوريوس، بينما تقدم بعض الجامعات المنح المجانية لدراسة الماجستير والدكتوراه فقط، ولكن يجب الحرص والتأكد من موعد غلق التسجيل الموضح.