كيف اعرف ان الجوال مخترق

كيف اعرف ان الجوال مخترق - فالجوال الخاص بنا يحتوي على العديد من المعلومات الخاصة بنا، وأغلب هذه المعلومات تكون حساسة للغاية، ولا نرغب في أن يطلع أحد على مثل هذه المعلومات، ولذلك نبحث عن طريقة مميزة تمكننا من معرفة ما إذا كان الجوال الخاص بنا مخترق أم لا؟ وفي حالة كان الجوال مخترقا ما هو التصرف الصحيح الذي يجب علينا القيام به للتخلص من هذا الاختراق؟

كيف اعرف ان الجوال مخترق
كيف اعرف ان الجوال مخترق

كيف اعرف ان الجوال مخترق من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها على شبكة الانترنت، فمع كثرة عمليات الاختراق والتجسس أصبح الكثير من المستخدمين يشكون في أن الهواتف الخاصة بهم أصبحت مخترقة.

فالجوال الخاص بنا يحتوي على العديد من المعلومات الخاصة بنا، وأغلب هذه المعلومات تكون حساسة للغاية، ولا نرغب في أن يطلع أحد على مثل هذه المعلومات، ولذلك نبحث عن طريقة مميزة تمكننا من معرفة ما إذا كان الجوال الخاص بنا مخترق أم لا؟ وفي حالة كان الجوال مخترقا ما هو التصرف الصحيح الذي يجب علينا القيام به للتخلص من هذا الاختراق؟

هذا ما سنتعرف عليه سويا من خلال موقعنا فدعونا نبدأ رحلتنا سريعا.

كيف اعرف ان الجوال مخترق

كيف اعرف ان الجوال مخترق حسنا للإجابة عن هذا السؤال يمكننا القول أن هناك العديد من العلامات التي تدل على ذلك، ولذلك يجب عليك مراجعة تلك العلامات جيدا، والتأكد من تواجدها، وفي حالة تواجد العلامات التي سوف نذكرها فاعلم ان الجوال الهاتف بك مخترق، ومن أبرز هذه العلامات:-

الانخفاض في نسبة شحن البطارية

حسنا ما نقصده هنا ليس النقص المعتاد في نسبة الشحن، ولكن ما نقصده هو الانخفاض الحاد والملحوظ في نسبة الشحن بطريقة مفاجئة دون أن يكون هناك أي تنبيه أو مقدمات مسبقة، ويرجع الانخفاض الحاد في نسبة الشحن إلى أن المتجسس على الهاتف يقوم بتسجيل العديد من الأنشطة التي تتم من خلال جهازك.

وهذه الأنشطة تعمل على استهلاك البطارية بصورة كبيرة للغاية، وبالتالي يمكنك أن تعرف ما إذا كان هاتفك مخترق أم لا من خلال ملاحظة نسبة شحن البطارية مقارنة مع العمر الخاص بها.

لمعرفة المزيد حول: كيفية نقل الاسماء من سامسونج الى ايفون

مطالبة الجوال بإعادة كلمات المرور

وتعتبر هذه العلامات من العلامات المشهورة للغاية، وهي من العلامات التي تدعو إلى القلق بصورة كبيرة للغاية، حسب يطلب منك الجوال القيام بإعادة تعيين أو تغيير كلمات المرور للعديد من التطبيقات الموجودة على الهاتف مثل تغير كلمة المرور الخاصة بالبريد الالكتروني.

أو المطالبة بتغيير كلمات المرور الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها، فعند وصول مثل هذه المطالبات بتغيير كلمات المرور فكن على كل ثقة من أن الهاتف الخاص بك يتعرض للاختراق في هذه اللحظة.

وتعد حيلة تغيير كلمة المرور من أشهر الحيل الفعالة للغاية والتي يستعين بها المخترقين حتى يتمكنوا من التزود من كلمات المرور الخاصة بك حتى يتمكنوا من سرقتها والاستيلاء عليها.

وحتى تتمكن من الخروج من هذه الحيلة كل ما عليك فعله أن تتجنب أن تقوم بتخزين كلمات المرور الخاصة بك على الجوال لعدم السماح لقراصنة الإنترنت من الوصول إليها بكل سهولة.

تغيير إعدادات الهاتف بصورة تلقائية

ومن ضمن العلامات التي يمكنك من خلاها التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف ان الجوال مخترق؟ حيث لا يمكنك التحكم في الإعدادات الخاصة بالجوال، هذا إلى جانب ملاحظة العديد من التغيرات التي تطرأ على الإعدادات والتي لم تكن في وقت سابق قد قمت بتفعيلها.

فعلى سبيل المثال قد تلاحظ ان البلوتوث يتم تشغيله بصورة تلقائية دون أي تدخل منك، كما أنك من الممكن أن تلاحظ ظهور بعض الرسائل النصية على البريد الالكتروني الخاص بك، علاوة على تشغيل كاميرا الهاتف بصورة تلقائية، ومن الممكن أن تلاحظ أن الفلاش الخاص بالكاميرا قد تم تشغيله دون أن تقوم بتشغيل الكاميرا.

وفي هذه اللحظة عندما تلاحظ هذه العلامة كل ما عليك فعله هو القيام بتحميل أحد برامج مكافحة التجسس ومكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ومن المفضل ألا تقوم بترك الجوال الخاص بك مع أي شخص للمحافظة على الجوال الخاص بك.

تثبيت التطبيقات بصورة تلقائية

أيضا من العلامات التي تدل على أن هاتفك تم اختراقه هو ملاحظة أن هناك العديد من البرامج أو التطبيقات التي يتم تثبيتها بصورة عشوائية دون أن يكون هناك أي تدخل منك، وهنا يجب عليك التساؤل عن ما إذا كان هاتفك مخترق أم لا؟ ففي الغالب سوف يكون الهاتف مخترق نظرا لتثبيت بعض البرامج والتي غالبا ستكون من مصادر غير معروفة.

وهنا الحل للتخلص من مثل هذا الاختراق بسيط للغاية، فكل ما عليك فعله هو القيامة بإزالة وتعطيل كل هذه التطبيقات الغير معروفة.

ارتفاع درجة حرارة البطارية بصورة مفاجئة

حسنا أيضا من ضمن إجابات كيف اعرف ان الجوال مخترق هو الارتفاع الشديد في درجة حرارة البطارية، ولكن هنا يجب التنبيه أن ليس كل ارتفاع في درجة حرارة البطارية هو دلالة على اختراق الجوال الخاص بك، لكن في كثير من الأوقات تكون هذه علامة من علامات الخطر.

فإذا كنت تلاحظ أن درجة حرارة البطارية مرتفعة للغاية في حالة عدم اتصالها بكبل الشحن أو ارتفاع درجة الحرارة مع عدم الاستخدام المكثف للجوال، فهو دلالة على أن البطارية يتم استنزافها من قبل بعض البرامج، وفي هذه الحالة ننصحك بالتوجه إلى القائمة الخاصة بالتطبيقات الموجودة على هاتفك.

والغرض من هذه الخطوة هو التأكد من عدم برامج غير معروفة تم تحميلها على جهازك دون أي علم منك.

الزيادة في استهلاك البيانات

حسنا إن هذه العلامة من أبرز علامات اختراق الهواتف، فالزيادة في استهلاك البيانات والمكالمات دون أن يكون هناك سبب معروف هو دلالة على أن هناك احتمال أنه يتم التجسس على الهاتف من خلال نقل البيانات والمعلومات الخاصة بك إلى جهات الاتصال الخارجية.

وهنا يجب عليك أن تقوم بمراقبة فاتورة معدل الاستهلاك الخاصة بك، وأيضا التأكد من سجل المكالمات من أجل التأكد ما إذا كانت هناك عملية تجسس أم لا.

ظهور العديد من النوافذ المنبثقة

في الغالب تؤدي عمليات الاختراق إلى ظهور العديد من النوافذ المنبثقة علاوة على ظهور بعض المحتويات المشبوهة، وهو ما يجبرك على اتباع إجراء معين حتى تتمكن من إغلاق هذ النوافذ المنبثقة، ومن ثم يتم التجسس من خلال هذه النوافذ، ومن أبرز علامات النوافذ المنبثقة الخبيثة ملاحظة ظهور بعض التغيرات على الشاشة الرئيسية أو ظهور بعض التغيرات على متصفح الإنترنت الخاص بك.

ومن أجل المحافظة على نفسك من الاختراق ننصحك بتوخي الحذر الشديد عند النقر على مثل هذه النوافذ المنبثقة.

إرسال الرسائل العشوائية

ففي حالة أخبرك أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك أنك تقوم بإرسال العديد من الرسائل النصية غير المفهومة لهم، فهذا يعني أن الجوال الخاص بك تم اختراقه، وأيضا يمكن ملاحظة كثرة تلقي الرسائل من صندوق البريد العشوائي في البريد الالكتروني الخاص بك، كما أنك سوف تتلقي العديد من المكالمات المجهولة.

قد تهتم أيضا: معرفة رقم المتصل اون لاين بدون برنامج

بعض العلامات الأخرى لاختراق الهاتف

هناك العديد من العلامات الأخرى التي من الممكن أن تدل على أن الجوال الخاص بك قد تم اختراقه، ومن ضمن هذه العلامات:-

·         سماع بعض الأصوات الغريبة أثناء إجراء أو استقبال المكالمات.

·         وكذلك كثرة إعادة تشغيل الهاتف بدون أن يكون هناك أي سبب.

·         وأيضا فتح العديد من المواقع غير المحببة واستقبال العديد من الرسائل الغريبة بصورة تلقائية.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالكم كيف اعرف ان الجوال مخترق.