كيفية توفير مساحة على القرص C

كيفية توفير مساحة محرك الأقراص c حتى يتمكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الحصول على أداء جيد يجب أن تكون هناك مساحة خالية كافية على محرك الأقراص c لذلك سنتحدث اليوم عن كيفية توفير مساحة القرص.

كيفية توفير مساحة على القرص C
القرص C

كيفية توفير مساحة على القرص

يجب أن تكون هناك مساحة خالية على محرك الأقراص C حتى تتمكن من تنزيل البرامج المطلوبة أو تحديثات Windows الضرورية لذا إليك كيفية توفير مساحة على محرك الأقراص C.

امتلاء حرف c بسبب مجلد Temp 

حيث إن مجلد temp مليء بملفات appx التي نفدت مساحة القرص تحتاج إلى إعادة تعيين متجر Microsoft ويمكن القيام بذلك عن طريق تحديد البدء والإعدادات والتحديث والأمان ثم استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وبعد ذلك استخدم مفتاح Windows ومفتاح R لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لـ Microsoft Store وسيظهر مربع حوار أدخل exe وحدد موافق وستظهر نافذة فارغة ستغلق نفسها بعد حوالي 10 ثوانٍ وبعد ذلك ستفتح قائمة المتجر لإعادة تعيين Windows Update ثم حدد قائمة البدء ثم حدد الإعدادات ثم حدد التحديث والأمان ثم حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها ثم حدد Windows Update ثم حدد تشغيل مستكشف الأخطاء ومصلحها وهذه طريقة واحدة لتوفير مساحة القرص.

توفير مساحة عن طريق تنظيف القرص

حيث إن باستخدام مربع البحث في شريط المهام اكتب تنظيف القرص وحدد النتائج ثم حدد المربع الذي يحتوي على الخيارات وبعض أنواع الملفات التي يمكن حذفها وإذا كنت لا تريد حذف أي شيء من هذه الملفات فتأكد من مسح خانة الاختيار لتتمكن من توفير مساحة أكبر على محرك الأقراص c ويجب عليك اختيار بعض ملفات النظام التي يمكن محوها والتي لا تستغرق وقتًا لتحرير الأحرف.

إزالة الملفات المؤقتة 

مع الاستخدام المكثف للبرنامج بمرور الوقت سيكون لديك ملفات مؤقتة يمكنك حذفها لأنها تشغل مساحة في القرص ويمكنك حذف هذه الملفات يدويًا ولكن سيكون من الأفضل إذا تمت إزالة هذه الملفات بواسطة منظف برنامج خاص وبعد تشغيل هذا البرنامج انقر فوق Run Cleaner وعند الانتهاء من إزالته ستظهر لك حجم الملفات المحذوفة وهذه إحدى طرق توفير مساحة القرص.

إضافة مساحة إلى قرص C 

قد تكون مطلوبة عند تنزيل Windows 7 أو 8 أو أي نظام Windows حديث حيث قد تحتاج إلى مساحة كبيرة لتثبيت Windows لذلك يجب أن يكون حجم القرص 15 جيجابايت أو أكبر لذا إذا كان حجم القرص أصغر من ذلك فستحتاج إلى إضافة مساحة على القرص.

تحليل قرص الويندوز

لمعرفة الملفات التي تستهلك مساحة كبيرة تحتاج إلى تنزيل بعض البرامج التي تحلل القرص الخاص بك وتتيح لك معرفة الملفات التي تستهلك مساحة كبيرة وأحد هذه البرامج هو Windir Start والذي يمكنك من خلاله معرفة حجم جميع الملفات والمجلدات من أجل نقل الملفات التي تشغل أكبر مساحة وبعد التثبيت يقوم بفحص المجلدات وترتيبها بترتيب تنازلي للمساحة ولكن عند حذف الملفات أو نقلها يجب الحرص على عدم حذف الملفات من ملفات نظام Windows.

إزالة البرامج التي لا تحتاج إليها 

هناك برامج في محرك الأقراص c تحتاج إلى مساحة كبيرة، إذا لم تكن مهمة بالنسبة لك فمن الأفضل حذفها ويمكنك استخدام أدوات Windows في لوحة التحكم للقيام بذلك هناك أيضًا برامج يمكن أن تساعدك في إزالة البرامج غير المرغوب فيها من القرص وهذه أيضًا إحدى الطرق لتحرير مساحة القرص.

حذف نقاط استعادة النظام المحفوظة

في بعض الأحيان يمكنك إجراء استعادة للنظام عدة مرات حيث يمكنك حذف جميع العناصر التي لا قيمة لها التي قمت بتكرارها وهذا لأن ملفات استعادة النظام تستهلك مساحة كبيرة على القرص لذلك يجب عليك التخلص من كل تلك الملفات القديمة.

استخدام التخزين السحابي Cloud Storage 

حيث إن قد لا يعرف العديد من مستخدمي Windows هذه الطريقة لأنها ليست شائعة جدًا ولكنها إحدى الطرق لتوفير مساحة على محرك الأقراص C وهو وجود مواقع ويب تخزن عشرات الجيجابايت على الإنترنت حتى تتمكن من الوصول إليها في أي وقت وقد يكون هذا خيارًا جيدًا إذا لم يكن لديك مساحة كافية على محرك الأقراص الثابتة.

بعد أن أوضحنا كل ما يتعلق بكيفية توفير مساحة على محرك الأقراص c ننهي المحادثة على موقعنا الإلكتروني عليك اختيار الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل واستخدامها.