دليلك الشامل حول نظارات واقع افتراضي وما هي اهم استخداماتها

نظارات واقع افتراضي

دليلك الشامل حول نظارات واقع افتراضي  وما هي اهم استخداماتها
نظارات واقع افتراضي

تضم سطور هذا المقال معلومات عن نظارات واقع افتراضي التي يرغب الكثير من المستخدمين في التعرف عليها، حيث يعتبر هذا النوع من النظارات منتشر في الفترة الأخيرة، لما تقدمه من متعة إدخال الشخص في أحد مغامرات الأبعاد الثلاثية التي يمكنه التمتع بها بصورة كبيرة من خلال أحد الألعاب أو الأفلام أو غيرها من المشاهدات الأخرى. حيث يعتبر هذا النوع من النظارات بديل عن أنواع مختلفة من أجهزة العرض التي تمكن المستخدم من الحصول على متعة المشاهدة من خلالها بصورة كبيرة من التفاعل المباشر بينه وبينها، وهنا يمكننا التعرف على كل ما يخص تفاصيل هذا النوع من النظارات من خلال سطور هذا المقال فتعالوا لنقرئه معًا.

نظارات واقع افتراضي

تعد نظارات واقع افتراضي التي يتم ارتدائها من قبل الكثير من المستخدمين برباط خلف الرأس وشاشتها التي تواجه العين بصورة مباشرة، والتي يتم من خلال عرض مجموعة من الصور التي يتم إنشاؤها عبر الحاسوب والتفاعل معها من قبل مرتديها، ليقوم المخ من خلالها بتكوين صورة ثلاثية الأبعاد للدخول إلى البيئة الافتراضية المطلوب التفاعل معها، ويعتبر من أهم مواصفات هذه النظارة ما يأتي:

  • يتم ارتداء هذا النوع من النظارات على الرأس مع تغطية العين بالكامل للحصول على مغامرة ثلاثية الأبعاد.
  • يمكن أن تكون هذه النظارة بشكل مستقل ويجب أن يتم ضبطها مع جهاز حاسوب قادر على معالجة الرسوم المتحركة.
  • تتيح أنواع من هذه النظارات الربط مع جهاز الموبايل الخاص بالمستخدم.
  • تعمل هذه النظارة على عمل إعاشة كاملة تجعل المستخدم يعيش تجربة داخل مغامرة شبه واقعية.
  • تسيطر على حواس المستخدم من أجل العمل على دمجها داخل تجربة افتراضية من خلال ما تراه عينيه.

أنواع نظارات واقع افتراضي

يوجد عدد من أنواع هذه النظارات التي تعمل على إدخال المستخدم داخل أحداث ومغامرات ثلاثية الأبعاد شبه واقعية من خلال التجربة التي يمر بها من خلال استخدام نظارات واقع افتراضي، والتي يعتبر من أهم أنواعها التالي:

1- نظارات يمكن ربطها بالحاسوب

  • نوع HTC Vive: نوع من النظارات التي تم إنتاجها من قبل شركة بروتال المتخصصة في صناعة الألعاب، حيث يجب أن يتم ربطها مع جهاز كمبيوتر مصمم خصيصًا لأنواع الألعاب المختلفة، نظرًا لما تتمتع به هذه النظارة من تطور تكنولوجي عالي الدرجة يعتمد على نوع من القواعد المزدوجة، والتي تمكن المستخدم من التحرك في حجرة (3.5×3.5) متر للتمتع بالمشاهدة.
  • نوع Oculus Rift: يعتبر هذا النوع من أهم نظارات واقع افتراضي التي يتم دمجها مع الحاسوب، ويتم التعامل معها باللمس، كما تتيح هذه النظارة التحرك في مساحة معينة من قبل المستخدم في المكان، مما يزيد من الإحساس بالتكوين ثلاثي الأبعاد المتوفر من قبلها.

2- نظارات يمكن ربطها بالهاتف الذكي

يوجد أنواع من نظارات واقع افتراضي يمكن الاعتماد عليها من خلال ربطها بالهاتف الذكي الخاص بالمستخدم بصورة سهلة ويمكن ذكر هذه الأنواع عبر قراءة النقاط التالية:

  • نوع Google Cardboard: يعتبر هذا النوع من نظارات واقع افتراضي يمكن توصيلها بالهاتف الذكي الخاص بالمستخدم بكل سهولة، كما أنها تعد من أرخص الأنواع الموجودة منها لأن جسمها الخارجي مصنوع من مادة الكرتون.
  • نوع Samsung Gera: يستخدم هذا النوع من النظارات مع أنواع الهواتف الذكية حديثة الإصدارات الخاصة بشركة Samsung للهواتف الذكية، خاصة فئة Galaxy منها، لما يوجد بها من نظام معالجة قوي يمكن من خلاله التعامل مع هذا النوع من النظارات.

3- نظارات يمكن ربطها بأجهزة مختلفة

  • نوع PlayStation VR: تستخدم هذه النظارة عبر توصيلها مع جهاز PlayStation من الفئة 4 ويمكن التعامل معها عن طريق الوقوف على مسافة متر ونصف من الكاميرا بعد تثبيتها في مكان محدد وإبعادها عن أي مصدر إضاءة للتمتع بمشاهدة ممتعة.
  • نوع Mycroft’s HoloLens: تتمتع هذه النظارة بوجود عدد من المميزات التي يمكن أن تجعلها من أفضل أنواع النظارات الموجودة بهذه التقنية والتي يوجد بها مميزات مثل (كاميرا بها نوع من أنظمة الاستشعار المكاني- نوع من الشاشات الشفافة المنفصلة لكل عين- مجموعة من مقاييس التسارع التي تميزها- الصوت الموجود بها ثلاثي الأبعاد- توفر خدمة Wi-Fi - خدمة الواقع المختلط الموجه).

استخدامات نظارات واقع افتراضي

هناك الكثير من الاستخدامات التي يمكن أن يستفيد منها كل من يتعامل مع هذا النوع من التقنيات الحديثة المتمثلة في هذا النوع من النظارات، لكونها تتمتع بالكثير من المميزات التي تجعلها تناسب عدد كبير من المجالات المختلفة، والتي يعتبر من أهمها التالي:

1- مجال الهندسة المعمارية

يعتبر استخدام هذا النوع من التقنيات الخاصة بالواقع الافتراضي في التعامل به داخل مجال المعمار الذي يحتاج في الكثير من الأوقات إلى تحويل الصور والمخططات إلى واقع للتعرف على الكثير من العيوب والمميزات التي يجب التعامل معها في المستقبل.

تمكن الأنواع الحديثة من هذه النظارات الكثير من متخصصي المعمار والبناء بشكل عام في التعرف على التصميم المطلوب بأدق تفاصيله وإمكانية العمل على تعديله بصورة دائمة قبل البدء في التنفيذ الفعلي للمشروع أو المبني وتفادي الكثير من الأخطاء التي يمكن الوقوع بها في المستقبل.

2- مجال الألعاب

يعمل هذا النوع من العوالم التي يدخلها الطفل على التحكم في الكثير من المغامرات والتجارب شبه الواقعية التي تكسبهم خبرات يمكن من خلالها التصرف في الواقع الحقيقي من خلالها، كما أن استخدام هذا النوع من التقنيات الحديثة يقدم للكثير من اللاعبين خدمة المشاركة الحية من قبلهم لزيادة المتعة والتسلية من خلالها دون الانتقال لأي مكان في الواقع.

3- مجال التعليم

يتوفر بهذا النوع من نظارات واقع افتراضي، الكثير من المحاكاة لواقع يتم من خلاله إكساب المتعلم أو المتدرب نوع من المهارات الحياتية التي تزيد من تراكم الخبرات التنموية عنده، كما أن هذه التقنية بها نوع من الأمان في الكثير من حالات التدريب مثل (التدريب على قيادة السيارة – التدريب على قيادة الطائرة) حيث تعتبر من أهم وسائل الأمان المتاحة وقت التدريب.

4- مجال الطب

يعتبر هذا النوع من التقنيات الحديثة خير مساعد في الكثير من التجارب الطبية، لمنع حدوث أخطاء قد تودي بحياة المريض بصورة أو بأخرى، كما أنها تتمتع بنظام من المحاكاة الذي يساعد الطبيب في التدريب على الأساليب المختلفة التي تمكنه من إتقان عمله قبل البدء به، بالإضافة إلى كونها من أهم أساليب التقييم التي يمكن من خلالها اختبار عدد كبير من المتدربين دون إلحاق الأذى بأي من المرضى.

5- مجال الإنشاء والتخطيط

يحتاج هذا المجال إلى وجود نوع من النماذج الافتراضية التي تمكن المصممين من التعرف أبعاد المكان والدخول لكل جزء يخصه، قبل الشروع في بنائه بصورة دائمة، لذا تساعد التقنية الموجودة داخل هذه النظارات الكثير من متخصصي التصميم في الكثير من المجالات في محاكاة النتائج قبل البدء في التنفيذ، وهذا يزيد من فرص النجاح.

شاهد ايضا : لماذا يدفع المستثمرون أموالاً حقيقية مقابل أرض افتراضية

ختامًا نكون قد ذكرنا لكم كل ما يخص نظارات واقع افتراضي مع التعرف على أنواعها كذلك التعرف على الكثير من استخداماتها داخل عدد كبير من التخصصات المختلفة ونسبة الاستفادة الكبيرة التي تحققها من خلال سطور هذا المقال.